مهارات التفكير والتعليم للتعليم الأونلاين

مهارات التفكير والتعليم للتعليم الأونلاين

مهارات التفكير والتعليم للتعليم الأونلاين

في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبح التعليم عن بعد والتعليم الأونلاين من أهم وسائل الحصول على المعرفة وتطوير المهارات. ومن أجل الاستفادة القصوى من هذه الوسيلة،

يجب على الطلاب والمعلمين أن يكتسبوا مهارات التفكير والتعليم المناسبة لهذا النوع من التعليم.

مهارات التفكير

مهارات التفكير النقدي والإبداعي تعتبر أساسية في التعلم الأونلاين. يجب على الطلاب أن يكونوا قادرين على تحليل المعلومات وتقييمها بشكل منطقي ومنظم.

يمكن تطوير هذه المهارات من خلال مشاركة الطلاب في مناقشات مع زملائهم وتوجيههم للتفكير بشكل نقدي وابتكار حلول جديدة للمشكلات المطروحة.

ان التفكير مهارة يمكن أن تتحسن بالتدريب والممارسة والتعليم . ويرى أن مهارة التفكير ال تختلف عن أي مهارة أخرى ، ويُشبه التفكير بمهارة قيادة السيارة ،

ويعمل الذكاء في خبرة اإلنسان ،

كما تعمل قوة محرك السيارة عن طريق المهارة في قيادتها . ثانياً : المنفعة االجتماعية العامة

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطلاب أن يتمتعوا بمهارات التفكير النقدي الذاتي، حيث يقومون بتقييم أفكارهم واستنتاجاتهم بشكل منتظم.

يمكن تحقيق ذلك من خلال توجيه الطلاب لوضع أهداف وتقييم تحقيقها بانتظام، وتحليل الأخطاء والتعلم منها.

مهارات التفكير في التدريس؟

مهارات

في التدريس؛ هي عمليات يُمارسها المتعلم لتحسين وتطوير معالجة المعلومات، مثل: مهارة حل المشكلات، ومهارة المقارنة وغيرها،

وتكمن أهمية هذه المهارات بأنّها إحدى طرق تنظيم النشاطات العقلية والمعلومات، ومن هذه المهارات ما يأتي: التفسير السببي. حل المشكلات. موثوقية المصادر., 

 أهمية تعليم مهارات التفكير

للتفكير أهمية كبيرة في حياة الإنسان ،و تعلم مهاراته يملك العديد من الآثار الإيجابية يمكن إيجازها في النقاط التالية :

– يحفز قدرة الفرد على الإنتباه ،و يجعله قادراً على المشاركة بفاعلية في مختلف المواقف .
– التشجيع على استمرار عمليات البحث الأمر الذي يؤدي في نهاية الأمر إلى التوصل إلى معلومات جديدة .
– تعلم مهارات تعينه على النجاح في حياته .
– تجعل الفرد أكثر رغبه في الإبتعاد عن العادات و السلوكيات الخاطئة .
– تنمية مهاراته و قدراته على التفكير الإبداعي .
– تزيد من ثقة الفرد بنفسه و تجعله أكثر ايجابية في التواصل ،و التعامل مع من حوله .

ما هو دور المعلم في تعليم مهارات التفكير ..؟

يلعب المعلم دوراً جوهرياً في تعلم مهارات التفكير فوفقاً لما قاله Rosenblum-Cale أن الأطفال من الممكن أن يمتلكوا القدرة على التفكير بشكل جيد ،و لكن هذه العملية تحتاج إلى تدريبهم ،
و يقع جزء كبير من هذه المهمة على عاتق المعلم و يقوم بذلك من خلال اتباعه لمجموعة مميزة من الطرق ،و هي كالتالي :

– يقوم المعلم بطرح مجموعة من المشاريع التي تحتوي على ابداع و تركيز لتنمية المهارات الذهنية لطالب .

– يحاول استخدام أساليب التحفيز سواء بالمكافأت المادية الرمزية أو بعبارات الشكر و الثناء أو بمنح الطالب درجة مميزة عن غيره من الزملاء في حالة استخدامه لقدراته العقلية في التفكير و الوصول إلى حلول إبداعية .

– تشجيع الطلاب على التعاون ،و التنافس فيما بينهم ،و ذلك زيادة التفاعل الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى انطلاقهم بالكثير من الأفكار الإبداعية .
– فتح باب النقاش بين المعلم ،و الطلاب ،و إعطاء الفرصة للطلاب لطرح الأسئلة حتى ،و إن كانت خارجة عن نطاق الدرس .
– ترك وقت كافي للطلاب حتى يستطيعوا الإجابة على الأسئلة المطروحة عليهم

مهارات التعليم

يسهم التعليم الذاتي في وصول الفرد إلى أهدافه ومن ضمنها بناء مشروعه الخاص، لأنّه يعلّم الشخص الصبر وإدارة الوقت والانضباط ويُأصِّل فيه مهارات القيادة والاتصال والتواصل،

وتلك المهارات ضرورية للأشخاص الذين يطمحون للوصول إلى أهدافهم بل تلك هي صفات الأشخاص الناجحين في حياتهم وهذا من أهم فوائد التعلم الذاتي.

بالنسبة للمعلمين، يجب عليهم أن يكتسبوا مهارات التعليم الأونلاين لضمان تقديم تجربة تعليمية فعالة للطلاب. يجب على المعلم أن يكون قادرًا على تصميم وتنفيذ الدروس بشكل مبتكر وتفاعلي،

واستخدام الوسائط المتعددة مثل الصوت والفيديو والصور لتوضيح المفاهيم بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المعلم أن يكون قادرًا على توجيه الطلاب ومتابعة تقدمهم عن بعد. يمكن تحقيق ذلك من خلال تنظيم جلسات تعليمية مباشرة عبر الإنترنت وتوفير ملاحظات وتوجيهات فردية لكل طالب.

فوائد التعليم الذاتي

التعلم الذاتي يعني بمفهومه العام قيام الشخص باكتساب المعرفة والمهارات الجديدة بنفسه دون مساعدة أحد من خلال الاستفادة من المواقع والمنصّات الإلكترونية التي تقدّم كورسات أو دورات مجانية أو مدفوعة عبر الإنترنت
.يعدّ التعلم الذاتي من أصعب أنواع التعلم لأنّ المتعلم يُدير العملية التعليمية بنفسه ويتحكّم بالمحتوى المعرفي الذي يريد اكتسابه يوميًا. وهو أمرٌ يتطلّب الكثير الإصرار والمثابرة والمواظبة على التعلّم دون انقطاع أو ملل.

1- تعزيز وتطوير مهارات الانضباط 

للتعلّم الذاتي دورٌ مهم في تعزيز روح الانضباط  لدى الفرد، حيثُ يجعله شخصًا منظمًا في حياته بعيدًا عن العشوائية والفوضى. ذلك لأن المتعلم إن أراد مواصلة التعليم الذاتي،

لا بد أن يكون على قدر من  المسؤولية للالتزام بمهامه وأولوياته التي يضعها خلال يومه. فيعمل على إنجازها دون تخاذل حتى يحصل على وقت فائض يستطيع فيه أن يتعلم مهارة جديدة بنفسه.

في النهاية، التعلم الذاتي ما هو إلاّ مهمة إضافية يضعها الفرد لنفسه لتطوير مهاراته في المجالات التي يهتم بها، ممّا يدفعه إلى الحرص على إنجاز مهامه اليومية الأخرى حتى يعطي لنفسه الفرصة في آخر يومه لتطوير ذاته.

2- استكشاف المعنى الحقيقي للصبر

التعلّم الذاتي يعلّم الشخص الصبر لأنه يسير وفق خطة يومية معينة يلتزم المتعلّم من خلالها بتحقيق إنجاز صغير كلّ يوم وعلى مدار أسابيع أو أشهر وربّما سنوات من أجل الوصول إلى إتقان مهارة معينة. ذلك أنّ الشخص لا يستطيع إتقان مهارة معينة في يوم وليلة بل تبدأ عملية التعلم تدريجيًا وخطوة بخطوة وصولاً للنتائج المطلوبة بعد فترة زمنية.

3- تطوير مهارات إدارة الوقت

يلعب التعليم الذاتي دورًا مهمّا للغاية في مساعدة الشخص على إدارة وقته. كيف ذلك؟

المتعلّم الذي يريد اكتساب مهارة معينة، يقوم بإنجاز مهامّه اليومية التي تُصنف تحت “المهام الضرورية والعاجلة” في الوقت المخصص لإنجازها، ليسمح لنفسه بعد ذلك بإنجاز “المهام الضرورية وغير العاجلة” والتي يندرج تحتها التعلم الذاتي.

هذا الأمر يدفع المتعلم الذاتي للالتزام بخطة زمنية معينة خلال يومه، وإدارة وقته بشكل فعّال حتى يتمكّن من تحقيق الأمرين معًا، مهامّه وأولوياته وكذلك تطوير مهاراته وقدراته من خلال التعلّم الذاتي.

4- زيادة ثقافة الفرد وتوسيع مداركه

تحتوي المنصّات الإلكترونية ومواقع التعلم الذاتي على الكثير من المساقات والمصادر العلمية في مختلف المجالات، لذلك فإن أهم فوائد التعليم الذاتي  تتمثّل في زيادة ثقافة الفرد وتوسيع معرفته في مختلف المجالات.

هذا الأمر يساعده بدوره على توسيع خياراته المستقبلية وإتاحة الفرصة أمامه للعمل في مختلف الأماكن والوظائف بناءً على المهارات التي اكتسبها من التعلم الذاتي.

حيث أنّ معظم الوظائف في العصر الحالي تركّز على ما يمتلكه الشخص من مهارات يستطيع توظيفها في بيئة العمل أكثر من تركيزها على الشهادة الجامعية التي يمتلكها الفرد في مجال معين.

ليس هذا وحسب، فالشخص الذي يتعلّم مهارة معيّنة ذاتيًا، يمتلك بلا أدنى شكّ من الشغف والحماس تجاه هذه المهارة أو المجال ما يتيح له أن يبدع أكثر فيه في وظيفته أو مكان عمله.

5- توفير مصدر دخل إضافي

يساعد التعليم الذاتي الفرد على اكتساب مصدر دخل إضافي نتيجة تعلمه مهارات جديدة وتسويقها بعد ذلك عبر منصات العمل الحر. فيبني قاعدة زبائن وعملاء له من مختلف أنحاء العالم يقدّم لهم خدماته مقابل المال.

هذا الأمر بدوره يعزّز شبكة العلاقات الاجتماعية للشخص، فيتعرّف على أشخاص جدد حول العالم من خلال تلك المهارات التي يمتلكها ويفيدهم بها،

وقد تتطوّر هذه العلاقات المهنية إلى شراكات مع أرباب العمل وكُبرى الشركات فتُدرّ عليه أرباحًا إضافية وقد تصبح مصدر دخل الفرد الأساسي.

6- تحفيز الشخص على الإبداع والابتكار

يحفّز التعليم الذاتي الشخص على الإبداع والابتكار والتفكير خارج الصندوق لأنه ببساطة من خلال تلك العملية يبتعد عن منظومة التعليم التقليدي

وهذا يساعده على الإلمام بأدوات التعلم الذاتي ومصادره المختلفة مما يُكسبه القدرة على حلّ المشاكل التقنية التي قد تواجهه أثناء العمل بأبسط الطرق نظرًا لمعرفته بعدّة أدوات ووسائل.

على سبيل المثال، إن واجه المصمّم مشكلة تقنية أثناء تصميمه، يمكنه اللجوء إلى أكثر من برنامج تصميم بديل، والتي ربّما اطلّع عليها أثناء عملية التعلّم الذاتي، ويجهلها زملاؤه ممّن اكتفوا بتعليمهم الجامعي التقليدي.

7-  اكتساب وتطوير المهارات الحاسوبية

يُعتبر إتقان مهارات الحاسوب من المهارات اللازمة التي تؤهل الشخص للحصول على أي وظيفة، وهذا ما يقدّمه التعليم الذاتي حيث يساعد الشخص لأن يكون ملمًّا بكافة مهارات الحاسوب الضرورية التي يحتاجها سوق العمل. فمن دون هذه المهارات لن يتمكّن الفرد من الاستمرار في عملية التعلّم عن بعد نظرًا

لأن المتعلّم يحتاج لأن يكون على دراية بمختلف المهارات الحاسوبية الأساسية كاستخدام الإنترنت، وبعض البرامج مثل برامج تحرير النصوص أو جداول الإكسل أو غيرها.

8- تعزيز الثقة بالنفس

يتمتّع المتعلم ذاتيًا بقدرٍ من الثقة بذاته وبقدراته نظرًا لأن التعلّم الذاتي ليست بالعملية السهلة، فهي تحتوي على العديد من التحديات التي قد تواجه الشخص وتتطلب من المتعلّم أن يكون حازمًا ومنضبطًا.

منصة النموذج للتعليم الأونلاين

منصة النموذج هي منصة تعليمية متكاملة تقدم مجموعة متنوعة من الدورات التعليمية الأونلاين. تهدف هذه المنصة إلى تمكين الطلاب من اكتساب المعرفة وتطوير المهارات في مجالات مختلفة

مثل التكنولوجيا والأعمال واللغات والتسويق والتصميم وغيرها.

منصة تعليمية للتعليم الإلكترون

منصة تعليمية للتعليم الإلكتروني ، تقدم دروسًا تعليمية من خلال مقاطع فيديو منظمة ومجدولة وفقًا لمنهج التعليم ، مقدمة من متخصصة و متميزة من المعلمين والمعلمات للتسهيل علي الطلاب مواصلة تعلمهم ومتابعة موادهم الدراسية.

يمكنك استخدام منصة النموذج عن بعد بكل سهولة و متاح التسجيل للطلبه و المدرسين في اي وقت ، حيث يمكنك اختيار المادة التعليمية و متابعه الدروس و اجابة الامتحان او اجابة الاسئله من خلالها

كما يمكن للمدرس بسهولة تحميل أي مواد تعليمية أو تعديلها أو إضافتها من خلال أي جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول.

مميزات منصة النموذج التعليمية

تتميز منصة النموذج بتقديم كورسات مجانية ومدفوعة، حيث يمكن للطلاب اختيار الدورات المناسبة لهم والتعلم بمراحل. بالإضافة إلى ذلك، توفر المنصة واجهة سهلة الاستخدام وتجربة تعليمية تفاعلية تجعل عملية التعلم ممتعة وفعالة.

باستخدام منصة النموذج، يمكن للطلاب تنمية مهاراتهم وتطوير معرفتهم في مجالات مختلفة. يمكنهم الوصول إلى المواد التعليمية في أي وقت ومن أي مكان، مما يتيح لهم تعلم ما يريدون وفقًا لجدولهم الزمني واحتياجاتهم الشخصية.

بالختام، يعتبر التعليم الأونلاين ومنصة النموذج فرصة رائعة للطلاب والمعلمين لاكتساب المعرفة وتطوير المهارات. من خلال اكتساب مهارات التفكير والتعليم المناسبة، يمكن للجميع الاستفادة القصوى من هذه الوسيلة الحديثة للتعلم.

رؤية منصة النموذج التعليمية

  • التطور سمه العصر واستخدام الانترنت اصبح شي اساسي لكل شخص واصبح متاح لكل فرد
  • استخدام الاساليب الحديثه في التعليم ضروره جاده وتوفير الخدمة باسلوب افضل و بميزانية معتدله
  • التعليم المفتوح والطرق البسيطة لتوصيل الفكره او للتواصل وتوصيل المعني والمفاهيم هي افضل طرق التعليم الحديث
  • لا حدود للعالم الافتراضي والاستفادة من الخدمات وتوفير المحتوي التعليمي باي صوره ممكنه هي خدمة اجتماعية

  • مهمة منصة النموذج التعليمية
    • توفير الوقت والجهد لكل من الطلاب والمدرسين يعطي فرصه اكبر للتحصيل الدراسي للطالب
    • تقديم خدمة مقبوله لدي الطلاب و المدرس حيث يمكن توفير كورسات بسعر ذهيد و لعدد غير محدود
    • الامان والراحه لي ولي الامر
    • الحفاظ علي مستوي مفبول ومرضي بتقديم افضل واسهل طرق للتعليم بمحتوي مناسب من قبل متخصصين

1 فكرة عن “مهارات التفكير والتعليم للتعليم الأونلاين”

  1. Pingback: دور الكتب المطبوعة لأطفال ما قبل المدرسة

اترك تعليقاً

Scroll to Top